التاريخ

تاريخ البدء

27/12/2020

تاريخ الإغلاق

09/01/2021

شارك

قطاع الذهب في الإمارات .. مبادرات نوعية ترسم خارطة النمو والاستدامة في المستقبل

 

 موضوع المشورة 

خطت دولة الإمارات خطوات متقدّمة باتجاه بناء حضور قوي بين المراكز العالمية الرائدة في تجارة الذهب والمعادن الثمينة، مدعومةً بحصة تبلغ 11% من إجمالي صادرات الذهب العالمية. وفي ظل التوجيهات السديدة للقيادة الرشيدة، اتخذت حكومة الإمارات إجراءات سبّاقة للارتقاء بقطاع تجارة الذهب، أبرزها اعتماد "المجلس الوزاري للتنمية لـ "السياسة الجديدة لقطاع الذهب"، والتي تضع إطاراً متكاملاً لتطوير حوكمة تجارة وتداول الذهب وفق أعلى المعايير وأفضل الممارسات العالمية، لترسيخ ريادة الدولة كمركز محوري ضمن السلسلة الدولية لتجارة الذهب والمعادن الثمينة، مدعومةً بالبنية التشريعية والتنظيمية والقانونية واللوجستية والتحتية الحديثة والبيئة المحفزة على الأعمال والاستثمار. وتتفرّد السياسة بحزمة من المبادرات النوعية، التي تشمل "معيار الإمارات للتسليم الجيد للذهب"، و"المنصة الاتحادية لتداول الذهب"، و"لجنة السبائك الإماراتية"، إلى جانب قاعدة بيانات الشركات والأفراد المتداولين للذهب. وتمثل هذه المبادرات الأربع حجر الأساس للوصول بالإمارات إلى موقع الصدارة بين المراكز الأعلى جودة في معيار الذهب في العالم.

 

 

الهدف

وسعياً منا لتوطيد جسور التواصل المباشر معكم وفتح قنوات جديدة لتفعيل مشاركتكم في عمليات صنع القرار، ندعوكم إلى المضي قدماً في رفدنا بأفكارهم ومقترحاتكم فيما يتعلق بالمبادرات الجديدة الرامية إلى خلق بيئة مستقرة ومزدهرة وآمنة لتجارة وتداول الذهب، فضلاً عن رفع مساهمة قطاع الذهب في زيادة الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، ودفع مسار النمو والتنويع الاقتصادي في المستقبل. ونتطلع إلى معرفة آرائكم الشخصية بشأن مدى تأثير السياسة الجديدة على قطاع الذهب عموماً، مرحّبين بأية مقترحات قد تصب في خدمة المبادرات الجديدة التي تدفع مسيرة تعزيز الميزة التنافسية العالمية للذهب في الإمارات.

 

 

 

 

القرار

 

ولا نزال نستقبل اقتراحاتكم واستفساراتكم حول المبادرات الأربع التي ترسم بداية مرحلة جديدة لنمو وازدهار قطاع الذهب، الذي سيواصل مساهماته كرافد حيوي من روافد النمو الاقتصادي، في الوقت الذي تتجاوز فيه حصة تجارة الذهب من إجمالي الصادرات الوطنية غير النفطية للإمارات معدل 29%. ونجدّد التزامنا بتنفيذ دراسة معمقة وشاملة لمقترحاتكم والتنسيق مع الجهات المعنية لاختيار المناسب منها وأخذها بالاعتبار، انسجاماً مع التزامنا بتفعيل مشاركاتكم الإلكترونية وإشراككم عن كثب بمسيرة تعزيز حضور الإمارات كقوة عالمية مؤثرة على خارطة تجارة وتداول الذهب.


(success)