التاريخ

تاريخ البدء

01/01/2020

تاريخ الإغلاق

30/06/2020

شارك

وزارة التغير المناخي والبيئة: مشورة لتحسين تطبيق السياحة الزراعية

الموضوع


في إطار سعي وزارة التغير المناخي والبيئة إلى تطوير وتحسين محتوى وأداء الخدمات الالكترونية بما يرضي الجمهور، وعليه يهدف هذا الاستبيان لمعرفة متطلبات الجمهور واحتياجاتهم وتوقعاتهم التي تساهم بشكل كبير في دعم جهود الوزارة.


الهدف 

تحسين تطبيق السياحة الزراعية



النتائج 

تم تطوير التطبيق  والقيام بالتعديلات المطلوبة من الجمهور حيث تمت اضافة معلومات تعليمية حول الزراعة واضافة محور الجديد يروج لما تتمتع به دولة الإمارات من مساحة زراعية مزدهرة ومتطورة، ومزارع خاصة تضم اشكالاً مختلفة ومتنوعة من النباتات والانواع الحيوانية.


النتيجة

ضمن جهودها في إبراز المواقع السياحية والترويج للسياحة ضمن القطاعات البيئية في الإمارات، أطلقت وزارة التغير المناخي والبيئة محور السياحة الزراعية ضمن المشروع الوطني للسياحة البيئية الذي أطلقته الوزارة العام الماضي تحت شعار " كنوز الطبيعة في الإمارات".

يعتمد المحور الجديد على ما تتمتع به دولة الإمارات من مساحة زراعية مزدهرة ومتطورة، ومزارع خاصة تضم اشكالاً مختلفة ومتنوعة من النباتات والانواع الحيوانية.

ويمثل مفهوم السياحة الزراعية، نمط جديد من السياحة، يتيح لهواة الطبيعة ومحبيها الفرصة للاطلاع على الأنماط والممارسات الزراعية التقليدية والحديثة والتعرف على التقنيات المستخدمة فيها، بالإضافة إلى الاستمتاع بالأنشطة الترفيهية المتوفرة في العديد من المزارع النباتية والحيوانية في الدولة، كما يوفر للزوار فرصة لشراء احتياجاتهم من المنتجات الزراعية والحيوانية المحلية من المصدر مباشرة بكلفة معقولة وجودة عالية.

وتهدف إضافة محور السياحة الزراعية إلى رفد المشروع الوطني للسياحة البيئية بعناصر ومقومات جديدة من دورها تعزيز مكانة الدولة على خارطة السياحة البيئية العالمية، ورسم خارطة واضحة لأهم المعالم البيئية والزراعية في الدولة بما يسهل مهمة حمايتها والحفاظ عليها عبر منظومة تشريعية وقانونية متكاملة ومبادرات وبرامج تعمل على دعمها وتطويرها وضمان استدامتها.

كما يهدف ربط الجمهور مع الطبيعة، ورفع الوعي بالممارسات الزراعية في الدولة وجودة الغذاء، وتشجيع المزارعين على تطوير وتوسعة نشاطهم عبر خلق دخل مالي إضافي، بالإضافة إلى تحفيز الجمهور على تبني سلوكيات الزراعة المجتمعية.

كما تسعى الوزارة من خلال هذا المشروع إلى إعادة زراعة بعض النباتات وإحياء الممارسات المستدامة التي كانت تستخدم في الماضي، وتستهدف تعزيز أنواع هذا المفهوم السياحي البيئي ومنها السياحة الزراعية المباشرة للتسوق، والسياحة الزراعية للخبرة والتعليم، والسياحة الزراعية للأنشطة والترفيه.

وضمن المرحلة الأولى من محور السياحة الزراعية تم اختيار عدد من المزارع التي توفر تجربة سياحية فريدة من نوعها في الدولة ويصل عددها إلى 23 مزرعة من أجل تثقيف الزوار وللمساهمة في زيادة الطلب على المنتجات والمحاصيل المزروعة محليًا.

وشملت معلومات المرحلة الأولى إضافة كافة البيانات والصور والمواد الفيلمية اللازمة حول هذه المزارع من المساحة، والأنشطة المقدمة، والوسائل المتوفرة، وأنواع المنتجات المباعة، والشروط والأحكام للزائر، وساعات العمل وخريطة الموقع، وبيانات التواصل، والرسوم، لتعريف الجمهور بها، إلى موقع الوزارة الإلكتروني، وضمن تطبيق السياحة البيئية الذكي.

(success)
Start chat button