الأسر المتعففة و صندوق الزكاة

28/10/2022 | مريم محمد المنصوري

 356     8

الأسر المتعففة و صندوق الزكاة

حث الإسلام على التعرف على الأسر المتعففة في المجتمع وتقديم الدعم اللازم لها لتأمين جوانب الأمن والاستقرار المعيشي لها نظرا لحاجتها الماسة مع تعففها الشديد عن طلب المساعدة وحرصها على عدم الإعلان عن نفسها أو الكشف عن سرها.

 والتعفف خلق إسلامي رفيع يتولد من الحياء من الله ومن شرف النفس. وقد ذكر الله تعالى هذه الفئة بقوله : (للفقراء الذين احصروا في سبيل الله لا يستطيعون ضربا في الأرض يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا وما تنفقوا من خير فإن الله به عليم) ووصف الله تبارك وتعالى هذه الفئة الكريمة بصفات تجعلنا نسارع في سد حاجاتها ومن هذه الصفات:

    أولا: أنهم «فقراء» أي بحاجة للمساعدة لفقرهم.

    ثانيا: (الذين احصروا في سبيل الله) والإحصار في اللغة هو ان يعرض للرجل ما يحول بينه وبين ما يريد لمرض أو كبر سن أو عدو أو ذهاب نفقة.

    ثالثا: (لا يستطيعون ضربا في الأرض) أي لا يستطيعون السير في الأرض للعمل والتجارة لتحصيل الرزق لضعف أو جهاد في سبيل الله.

  رابعا: (يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف) لأنهم يتنزهون عن طلب الشيء وهم في حاجة اليه فيعتقد قليل الفراسة بأنهم أغنياء.

  خامسا: (تعرفهم بسيماهم) بما ترى من هيئتهم من التواضع والسكينة

  سادسا: (لا يسألون الناس إلحافا) أي لا يلحون بطلب السؤال من الغير

وقد اهتم صندوق الزكاة بهذه الشريحة من المجتمع لإيمانه بحاجتها الماسة إلى مد يد العون و المساعدة ، حيث قام منذ عام 2004 بإنشاء مكتب خاص بها يتولى التعامل معها في اطار من السرية والتامة حفاظا على حيائها وصونا لتعففها ووضع آلية لهذه الفئة يراعى فيها تيسير و تسهيل الاجراءات المتبعة في تقديم الطلب و البحث الاجتماعي و استلام المساعدات ، وتم تحديد الضوابط اللازمة في البحث و الصرف ليكون دليلا للباحث المختص عند دراسة الحالة ، وتحديد المستندات الواجب توافرها و أسلوب التعامل مع هذه الفئة لرفع المعاناة النفسية عنها.

ويتم التعرف على هذه الأسر عن طريق المتطوعين الثقات المشهود لهم بالصلاح والتقوى الذين لديهم معرفة تامة بأحوال الأسر وظرووفها المعيشية حيث يقومون بالتواصل مع مكتب الأسر المتعففة عن طريق تعبئة نماذج خاصة بتزكية الأسرة واطلاعهم على أحوال الأسرة لدراسة أوضاعها حسب الاجراءات المتبعة.

وقد بلغ عدد المستفيدين من الأسر المتعففة من مكتب الأسر المتعففة في صندوق الزكاة،حسب ما هو مبين في الجداول أدناه :


                                     إعداد:مريم محمد المنصوري

                                                                            مدير مكتب الأسر المتعففة /صندوق الزكاة         

تعليقاتكم

8 Comments

Anonymous علق في 03/11/2022

Great Job


Anonymous علق في 31/10/2022

great


(success)