اعتماد المؤهلات المهنية الوطنية

15/06/2020 التعليم | يوسف الشحي /مدير ادارة التعليم الفني والمهني /الهيئة الوطنية للمؤهلات

 127     0

موضوع المدونة:


تتولى الهيئة الوطنية للمؤهلات اعتماد المؤهلات المهنية الوطنية المستوفية لشروط ومتطلبات التطوير المعمول بها في الهيئة. ويعرّف المؤهل المهني الوطني على انه وثيقة تصف مستوى مخرجات التعلم التي اكتسبها الفرد وتمكنه من أداء أعمال وواجبات محددة. وتصنف الهيئة المؤهلات المهنية الوطنية الى نوعين: رئيسي وفرعي. يتضمن المؤهل الرئيسي حزمة كاملة من المعارف والمهارات وجوانب الكفاءة التي تؤهل المتعلم لأداء وظيفة او عمل ما.

 

ومن شروط اعتماد المؤهلات المهنية الوطنية ان تكون عملية التطوير قد تمت من قبل لجان أو مجالس قطاعية معتمدة من الهيئة تضم خبراء ومزاولين للمهن. وانه قد تم تنفيذ التطوير بناءً على دراسات تبين الحاجة الفعلية لوضع المؤهلات، وعلى دراسات ومقارنات معيارية لأفضل الممارسات الدولية.

 

ويمكن للمؤسسات التدريبية المعتمدة من الهيئة فقط ان تطرح المؤهلات المهنية الوطنية في حال انها اثبتت قدرتها وجاهزيتها، ومن اشتراطات الاعتماد مثلاً توفر المرافق التدريبية المناسبة ووجود مقيميين ومدقق داخلي معتمد من الهيئة.

 

يحصل المتدربون الذين يتمكنون من تحقيق متطلبات مخرجات التعلم للمؤهل على شهادة مهنية معترف بها على مستوى الدولة تمكنهم من التقدم بطلبات للوظائف المستهدفة في سوق العمل. الامر الذي من شأنه يعزز توفير قوى عاملة بمؤهلات ذات جودة عالية تدعم متغيرات سوق العمل.


الهيئة الوطنية للمؤهلات 

مدير ادارة التعليم والتدريب الفني والمهني 

يوسف الشحي 

تعليقاتكم

لا يوجد تعليقات حالياً.


(success)