حظر العمل وقت الظهيرة التزام راسخ في دولة الإمارات بالمعايير الإنسانية في بيئة العمل

09/08/2023 عام | بقلم سعادة محسن النسي، وكيل الوزارة المساعد لشؤون التفتيش

 1431     0

أصبح حظر العمل تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة وقت الظهيرة، أحد الركائز الأساسية لمنظومة التشريعات والقوانين الشاملة الرامية لحماية وضمان حقوق العمالة في دولة الإمارات. 

وتندرج هذه المبادرة ضمن مساعي وزارة الموارد البشرية والتوطين لتوفير بيئة عمل مناسبة تراعي أفضل معايير الصحة والسلامة المهنية التي تحمي العمال وتضمن عدم تعرضهم للإصابات وأمراض المهنة الناجمة عن التعرض للحرارة المرتفعة صيفاً، بما فيها ضربات الشمس والإجهاد الحراري وغيرها.

ويطبق قرار حظر العمل وقت الظهيرة حالياً للعام التاسع عشر على التوالي، حيث يعكس رؤية شاملة تجسد في جوهرها المعايير الإنسانية الراسخة في دولة الإمارات والتي تضع تعزيز صحة وسلامة القوى العاملة في صدارة أولوياتها.

وفيما تخطت فترة الحظر المقررة لهذا العام منتصفها، والتي بدأت في 15 يونيو الماضي وتستمر لغاية 15 سبتمبر المقبل؛ أظهرت الجولات التفتيشية المتتالية مدى وعي المنشآت العاملة في الدولة والتزامها العميق بقرار الحظر الذي بات أحد أبرز المكتسبات العمالية، الأمر الذي يؤكد نجاح الشراكة بين الوازرة والقطاع الخاص.

ويتجلى عمق وعي المنشآت بأهمية تطبيق قرار الحظر من خلال انعكاساته الإيجابية على استدامة وزيادة إنتاجية القطاعات، وهو يندرج ضمن المبادرات الاجتماعية والإنسانية العديدة التي تنفذها هذه المنشآت بالشراكة مع الوزارة والتي كان آخرها استراحات عمال التوصيل التي بلغ عددها 356 في مختلف إمارات الدولة.


تعليقاتكم

لا يوجد تعليقات حالياً.


(success)
Start chat button