تخضع المنشآت التي يتم تأسيسها في المناطق الحرة إلى القوانين والأنظمة التي تحكم كل هيئة أو سلطة منطقة حرة بعينها.اقرأ في الصفحة بعض المعلومات التي تساعدك في تأسيس عمل في إحدى المناطق الحرة في الدولة، والمتطلبات ذات الصلة.
تحديد نوع النشاط
تحديد النشاط هو الخطوة الأولى للحصول على رخصة الأعمال، فمن خلال النشاط يتم تحديد الأطراف المرتبطين بهذا النشاط والأشكال القانونية المسوح بها.
يتخذ الكيان القانوني لمنشآت المناطق الحرة في الدولة إحدى النوعين التاليين:
ويكمن الفرق بين النوعين في عدد المساهمين، وفي طبيعة المساهم، سواءً كان شخصاً طبيعياً أو اعتبارياً. ولا تلتزم كافة المناطق الحرة بتسجيل هذين النوعين من المننشآت.
لذا ننصح المستثمر بالرجوع إلى الهيئة المعنية بإدارة كل منطقة حرة بمفردها للاستفسار عن الهيكل القانوني المتاح لنوع النشاط المراد مزاولته.
ويتيح مركز دبي للسلع المتعددة إنشاء شركة مسؤولية محدودة، تأخذ شكل شركة فرعية تابعة بالكامل لشركة محلية أو أجنبية.
فروع المنشآت في المناطق الحرة
يمكن للشركات القائمة المحلية والأجنبية إنشاء فروع لها في المناطق الحرة الأخرى.
متطلبات رأس المال
تختلف متطلبات رأس المال في المناطق الحرة في الدولة بحسب المنطقة، والنشاط.
فعلى سبيل المثال، لا يوجد حدّ أدنى لرأس المال في twofour54أ بوظبي.
وفي كيزاد، فإن الحد الأدنى لرأس المال المدفوع لتأسيس شركة ذو مسؤولية محدودة هو 150,000 درهم إماراتي.
ويمكنك تأسيس مؤسسة منطقة حرة (م.م.ح) في المنطقة الحرة بمطار دبي بحد أدنى ألف درهم إماراتي لرأس المال المطلوب.
اختيار اسم تجاري
عند تحديد نوع الكيان القانوني لنشاطك العملي، عليك أيضاً التفكير باختيار اسم تجاري ملائم للنشاط.
وفي معظم الأحوال، عليك الرجوع إلى سلطة المنطقة الحرة المعنية، أو دائرة التنمية الاقتصادية المعنية للاطلاع على الأسماء التجارية المُصرح بها وفيما إذا كان الاسم المزمع من قبلك قد تم تسجيله مُسبقاً من قبل أحد الشركات.
ووفقاً للموقع الالكتروني لـ twofour54 لا يمكن استخدام اسم "أبوظبي" أو "الإمارات العربيّة المتّحدة" لتسمية شركة ذات مسؤوليّة محدودة أو فرع لشركة. ستقوم المنطقة بإعلام العميل عما إذا كان الاسم الذي تنوي استخدامه قد تم تسجيله مسبقًا في المنطقة الإعلاميّة، ويمكنك التأكّد بنفسك لدى دائرة التنمية الاقتصادية.
كما يمكن أن تقدم المنطقة تقييماً عما إذا كان الاسم الذي تنوي استخدامه صالحًا.
يمكنك الاطلاع على قواعد اختيار الأسماء التجارية لدى مركز دبي للسلع المتعددة (رابط باللغة الإنجليزية فقط)
ومن جهة أخرى تشترط دوائر التنمية الاقتصادية شروط معين للموافقة على الاسم التجاري، ومن ضمنها:
روابط ذات صلة:
التقديم على رخصة تجارية
يعتمد نوع الترخيص الذي تسعى للحصول عليه، على النشاط الأساسي لعملك.
أنواع الأنشطة العملية التي يمكن مزاولتها في المناطق الحرة
في المنطقة الإعلاميّة twofour54، يمكن للمستثمر مزاولة الأنشطة التالية:
أنشطة تجاريّة أخرى
الطباعة والبثّ
وإن كنت تنوي القيام بأيّ من الأنشطة أعلاه، يتعيّن عليك طلب رخصة نشر منفصلة.
أما في مركز دبي للسلع المتعددة، فيمكن الاختيار من بين 600 نشاط تجاري موزعة على 20 قطاعاً، مثل الطاقة، والسلع، والذهب، والماس، والتكنولوجيا، والإنشاءات، والسلع الاستهلاكية سريعة الدوران، والرعاية الصحية، والطيران والشحن، والتعليم، والإعلام، والخدمات المهنية، والخدمات المالية والشخصية والمجتمعية.
يتيح مركز دبي للسلع المتعددة تأسيس" مكاتب العائلة الواحدة " والتي تحتفظ بالكيان ال متعارف عليه لشركات المنطقة الحرة. ويتاح من خلال هذه المكاتب توفير الخدمات إلى إحدى أعضاء العائلة الواحدة، أو الشركات العائلية، أو الكيانات المؤسساتية العائلية، أو الصناديق النقدية العائلية.
وقد تعود ملكية هذه إلى واحد أو أكثر من الأشخاص، أو إلى كيان مؤسسي يضم مساهمين من نفس العائلة.
وفي مركز دبي المالي العالمي،يمكنك القيام بالأنشطة المالية وغير المالية. وتشتمل الأنشطة المالية على البنوك، والتأمين، وإدارة الثروات، وأسواق رأس المال. أما الأنشطة غير المالية فتشمل: متاجر التجزئة، والمطاعم، وفنادق الخمس نجوم، والمعارض الفنية والمعاهد الأكاديمية.
ووفقاً لذلك، تشتمل بعض أنواع التراخيص التجارية على التالي:
اختيار مكاتب ومرافق العمل
في المناطق الحرة، يمكنك شراء أو تأجير مساحات مكتبية، وتعتمد متطلبات المكاتب على عدد الموظفين، ونوع النشاط العملي للشركة.
في مركز دبي للسلع المتعددة، يمكنك استئجار مكاتب مرنة بمساحة 20-30 متر مربع، أو مكاتب مرنة بمساحة 200-265 متر مربع، أو مكاتب عبر طوابق متعددة بمساحة إجمالية 2000 متر مربع لكل منها.
أما في المنطقة الحرة بمطار دبي، فيوجد عرضين للمكاتب، الحزمة الذهبية التي توفر لك مساحة مكتبية بمقدار 55 إلى 58.99 متر مربع أو الحزمة الفضية التي توفر لك مساحة مكتبية بمقدار 50 إلى 54.99 متر مربع.
يمكنك أيضاً الرجوع إلى دليل التأجير والترخيص لدى هيئة المنطقة الحرة بالحمرية.
الحصول على الموافقات المبدئية، وتسجيل النشاط والحصول على الرخصة
تخضع المنشآت التي يتم تأسيسها في المناطق الحرة إلى القوانين والأنظمة التي تحكم كل هيئة أو سلطة منطقة حرة بعينها.
ولكي تتمكن من الحصول على الموافقات الضرورية، عليك التقدم بطلب للحصول على الوثائق اللازمة. تختلف قائمة الوثائق بحسب نوع النشاط ومتطلبات سلطة المنطقة الحرة.
يوجد أدناه إرشادات عامة حول الخطوات والوثائق اللازمة للحصول على الموافقات.
الموافقات المبدئية
كي تتمكن من الحصول على الموافقات المبدئية، يلزمك التالي:
يحتاج الموظف المستقل لتقديم حجم أقل من الوثائق، وفي معظم الأحيان عليه:
تسجيل المنشأة
بعد الحصول على الموافقات المبدئية، عليك سداد رسوم التسجيل ورسوم الرخصة. تعتمد الرسوم على نوع الرخصة المطلوبة.
الوثائق المطلوبة للتسجيل:
إجراءات الترخيص وأذونات العمل
الرجاء الملاحظة بأن هناك أنشطة معينة تحتاج على موافقة السلطات الخارجية. يُرجى الاطلاع على الحالات الخاصة.
ما هي متطلبات رأس المال للاستثمار في المناطق الحرة في دولة الإمارات؟
تختلف المتطلبات بحسب نوع النشاط وكذلك سلطة/ هيئة المنطقة الحرة المعنية.
ما أنواع الأنشطة التي يمكن مزاولتها في المناطق الحرة في الدولة؟
يمكنك القيام بأي عمل في المجالات المالية، أو التعليمية، أو التجزئة، أو الضيافة، أو الإعلام وغيرها.
ينصح بالرجوع إلى سلطة المنطقة الحرة المعنية لمعرفة الأنشطة المصرح بها لدى كل منطقة حرة معنية.
مواضيع شائعة للبحث