تمثل سياسة "خدمات 360" خريطة طريق وأجندة عمل لجميع الجهات الحكومية في دبي لتقديم خدمات سلسة واستباقية ومتكاملة، تواكب توقعات المتعاملين.
تسعى سياسة خدمات 360 إلى تحقيق الأهداف المرجوة من خلال العمل بثمانية مبادئ رئيسية توحد عمل الجهات الحكومية في تقديم الخدمات، وتشمل:
- تجربة رقمية أولاً تقوم على تقديم خدمات رقمية وآنية، واعتماد الهوية الرقمية كمنظومة للدخول الموحد، وتقديم الدعم الكامل للمتعامل،
- خدمات استباقية تعزز التواصل مع المتعاملين منذ بدء تقديم الخدمات، والمعرفة المسبقة باحتياجاتهم وتقليل الجهد عليهم،
- خدمات وبيانات متكاملة ومترابطة وسلسلة ومتخصصة تعمل على تقليل متطلبات بيانات المتعاملين والخدمات وتسهيلها،
- قنوات مخصصة وموحدة وفق تفضيلات المتعاملين تتوفر على مدار الساعة وتطبق أفضل المعايير لتقديم الخدمات
- كفاءة الخدمات التي تعزز الإبداع والابتكار في تقديم الخدمات والمتابعة الدورية وتحسين مؤشرات الكفاءة والفعالية،
- التركيز على المتعاملين عبر وضع احتياجات المتعاملين وتوقعاتهم في قلب عمليات التحسين المستمر، وتصميم رحلات متكاملة ومبدعة للمتعاملين،
- مفهوم مستشار الخدمات والذي ينتقل بأسلوب العمل الحكومي من مرحلة "موظف تقديم الخدمة" إلى مرحلة "مستشار الخدمات الحكومية" ذوي كفاءة ومهارة وتنافسية،
- الشراكة مع القطاع الخاص من خلال تقديم الخدمات الحكومية أو جزء منها بالشراكة مع الشركاء الاستراتيجيين من القطاع الخاص لتحقيق كفاءة الخدمات إلى جانب إثراء تجارب المدينة وتكاملها عبر هذه الشراكات.
وحددت السياسة عددا من المستهدفات الطموحة في تقديم الخدمات تشمل:
- 100 % خدمات استباقية ومؤتمتة،
- 90 % خدمات متكاملة
- 90% تقديم الخدمات بدون الحضور الشخصي للمتعامل،
أما المستهدفات المعنية بقنوات تقديم الخدمة فتشمل ما يلي:
- 100% للتحول إلى قنوات مشتركة
- 95% خدمات ذاتية
- 95% التبني الرقمي للقنوات
- 90% متوسط تقييم القنوات.
وبموجب تطبيق سياسة خدمات 360، من المتوقع أن تحقق:
- وفورات مالية سنوية تتجاوز مليار درهم خلال الخمسة أعوام القادمة
- إلغاء 9 ملايين زيارة للمتعاملين لمقار مراكز تقديم الخدمة سنوياً
- توفير أكثر من 300 ألف ساعة عمل سنوياً في حكومة دبي.
طالع التغطية الإخبارية على الموقع الإلكتروني لوكالة أنباء الإمارات.