في أكتوبر 2013، أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن مشروع تحويل دبي إلى "مدينة ذكية"، بحيث يتم إدارة كافة مرافق، وخدمات المدينة عبر أنظمة إلكترونية ذكية ومترابطة. ووفقاً للاستراتيجية سيتم تحويل 1000 خدمة حكومية إلى خدمات ذكية بحلول عام 2017. اقرأ تفاصيل وملامح مبادرة دبي الذكية في هذه الصفحة.
أُطلقت دبي الذكية مبادرة ختم "100 بالمائة لاورقية" لتقدير والاعتراف بجهود الجهات الحكومية في دبي التي أنجزت تنفيذ استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية بنسبة 100%، بحيث يشكل هذا الختم علامة فارقة تبين تحولها بشكل كامل إلى جهات ذات خدمات وعمليات رقمية ولا ورقية، وذلك ضمن مشاريع مسار التطوير الحكومي التابع للمسارات التنموية الستة التي أعلن عنها مجلس دبي .
تهدف استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية إلى تحويل كافة المعاملات الحكومية الداخلية ومعاملات الحكومة مع المتعاملين لتصبح رقمية ولاورقية بحلول ديسمبر 2021، وهو ما يساهم في توفير أكثر من مليار ورقة تستخدم في حكومة دبي كل عام.
مركز خدمات 1 هو مركز نموذجي لتقديم الخدمات الحكومية في إمارة دبي في زيارة واحدة، وعبر بوابة واحدة، ومع موظف واحد يمثل 14 جهة حكومية.
تم إطلاق المركز في 2017، ويعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تمكن من توفير خدمات حكومية متكاملة من عدة جهات حكومية اتحادية ومحلية بزيارة واحدة فقط، بدلاً من القيام بعدة إجراءات، حيث يقدم المركز عدداً من الخدمات على شكل باقات تشترك جهات حكومية اتحادية ومحلية في تقديمها.
في مرحلته الأولى يوفر مركز خدمات 1 ثلاث باقات خدمات مشتركة هي:
يضم المركز خاصية الدخول الذكي التي تمكن المتعامل من الحصول على نحو 100 خدمة ذكية تقدمها 8 جهات حكومية. كما يتميز بخاصية إشراك المتعاملين، وتقديم ورش ومختبرات إبداعية وعملية لتصميم وإطلاق خدمات متطورة في فضاء ابتكاري يجمع بين العملاء والتصميم الحكومي المشترك.
يهدف المركز في أن تكون دولة الإمارات الأولى عالمياً في الخدمات الحكومية بحلول 2020.
يقع المركز في منطقة ٢٠٧١، في الطابق الأرضي من البوليفارد، أبراج الإمارات، دبي.
لاية استفسارات عن الخدمات، يمكنكم التواصل مع المركز عبر الرقم: 565 565 600.
روابط مفيدة
ما يلي بعض المشاريع والمبادرات التي كانت موجودة قبل إطلاق مبادرة المدينة الذكية، وتلعب دوراً هاماً في جعل دبي مدينة ذكية:
تعتمد هيئة الطرق والمواصلات في دبي على تقنية تحديد الهوية باستخدام موجات الراديو آر إف آى دي (RFID) في نظام سالك للتعرفة المرورية، وذلك منذ يوليو 2007 .
بطاقة نول هي بطاقة ذكية تمكنك من سداد تعرفة التنقل عبر وسائل النقل المختلفة التابعة لهيئة الطرق والمواصلات في دبي من خلال استخدام بطاقة واحدة.
ويمكن استخدام بطاقة نول للتنقل عبر مترو دبي، الحافلات العامة، والباص المائي، وترام دبي، إضافة إلى خدمة المواقف مدفوعة الأجر التابعة للهيئة. تتوفر بطاقات نول في أربعة أنواع.
في مايو 2013، أطلقت هيئة الطرق والمواصلات في دبي المحفظة الإلكترونية، وهي عبارة عن حساب إلكتروني مسبق الدفع لخدمات هيئة الطرق والمواصلات. يُمكن للشركات حفظ الأموال في حساب المحفظة الإلكترونية، واستخدامها كوسيلة دفع جديدة لسداد خدمات هيئة الطرق والمواصلات ، بدلاً من استخدام المبالغ النقدية، أو بطاقات الائتمان.
في أبريل 2011 ، أطلقت بلدية دبي مشروع المدينة الرقمية عبر استخدام تطبيقات رمز الاستجابة السريعة (QR code) الذي يربط جميع أنظمة البلدية بنظام واحد، ويوفر رقم ، ورمز لكل مبنى من المباني السكنية، والتجارية، والصناعية، والترفيهية، والسياحية، في إمارة دبي.
يسهل التطبيق للمستخدم الدخول السريع لخدمات البلدية، والتعرف على رقم الأرض، وبيانات المالك، والاستخدام التخطيطي للأرض، وتفاصيل رخصة البناء، ومخالفات البناء والتخطيط الصادرة على الأرض ،والتعرف على مخالفات الصحة والسلامة على المؤسسات الغذائية والصحية ،وبرنامج الزيارات التفتيشية المخططة للمبنى، والتأكد من دورية الزيارات الميدانية المنفذة فعلياً على المبنى.
مشاريع ومبادرات بعد إطلاق مبادرة مدينة دبي الذكية
في أبريل 2015، أطلقت حكومة دبي نظام مكاني، وهو نظام العنونة الذكي في دبي لتحديد المواقع بدقة من خلال الخريطة الإلكترونية التفاعلية. عند الضغط على أي مبنى على الخريطة، سيتم تظليل حدود المبنى، وتحديد المداخل الرئيسية بمؤشرات، وهذه المؤشرات تبين رقم مكاني لكل مؤشر.
ويوفر النظام عنونة تتضمن 10 أرقام فقط لتمييز المداخل الرئيسية للمباني المنجزة بدقة تصل إلى 1 متر مربع.
وبالإضافة إلى تطبيق مكاني المطور من البلدي، يمكن تحديد المواقع باستخدام عنونة مكاني على الخرائط الإلكترونية من خلال تطبيق خرائط Google، و HERE.
في يناير 2014 ، أطلقت شرطة دبي تجربة الدراجة الكهربائية الخضراء الصديقة للبيئة لمساندة الأعمال الشرطية والأمنية في حفظ الأمن، وتقديم الخدمات بصورة سريعة.
كذلك توفير التغطية الأمنية في مواقع الفعاليات، وإمكانية استخدامها من قبل رقباء السير في مناطق الجذب السياحي، والمناطق التجارية،والأسواق التاريخية، والتراثية.
للمزيد عن مقياس السعادة، يمكن الرجوع إلى صفحة السعادة - حكومة المستقبل
تتبع "مبادرة بيانات دبي " لإدارة مؤسسة بيانات دبي، بموجب قانون البيانات الصادر في دبي في العام 2015، وهي المبادرة الوحيدة التي تغطي كافة بيانات مدينة دبي، وتوجّه وتنظّم عملية نشر، وإتاحة وتبادل هذه البيانات بين القطاعين الحكومي والخاص.
تهدف "مبادرة بيانات دبي" إلى تحسين آفاق الاقتصاد في دبي، وتمكين أفراد المجتمع من خلال إتاحة البيانات، وتوفير فرص العمل، وبالتالي الإسهام في الارتقاء بمستوى الحياة لكافة المعنيين بما في ذلك الهيئات الحكومية، وهيئات القطاع الخاص، وقطاع الأعمال، والمواطنين والمقيمين والزوّار.
مؤشر دبي الذكية هو مجموعة من المؤشرات التي تسلط الضوء على إنجازات دبي الذكية والفرص المستقبلية.
وينقسم دولاب المؤشر إلى ستة أقسام تمثل الأبعاد الستة لدبي الذكية. ويوجد ضمن كل قسم عدد من مقياس الأداء الملموسة التي تم صياغتها لتشير إلى التطبيق، أو التطوير الناجح للمبادرات، أو المنتجات، أو الخدمات الذكية.
تقوم دولة الإمارات ببناء عدة مدن مستدامة، تحافظ على الطاقة، وتنظم الطاقة المتجددة من خلال التكنولوجيا ،والتصميم المعماري.
أطلقت حكومة دبي تطبيقات برمجية تتيح لمستخدمي الأجهزة الذكية الوصول إلى خدماتها، وإنجاز المعاملات الحكومية ،ودفع الفواتير بشكل سلس وسريع، ومن هذه التطبيقات:
تطبيق الدفع عبر الهاتف المتحرك( mPay app)
يمكنك من خلال تطبيق الدفع عبر الهاتف المتحرك دفع الرسوم لعدة جهات حكومية مشتركة، منها:
التطبيق الذكي "دبي الآن"( DubaiNow)
يضم التطبيق أكثر من 70 خدمة ذكية، مقدمة من 32 جهة حكومية وخاصة في مكان واحد. كما يوفر للمتعاملين مجموعة من الباقات الخدمية في عدة مجالات تشمل:
يتوفر تطبيق " دبي الآن" على منصتيiTunes وGoogle Play
في الحاسوب المكتبي، يمكن الوصول إليه من خلال موقع دبي الآن.
خدمة التأجير الذكي للمركبات
تتيح هذه الخدمة للمتعاملين استئجار المركبات لفترة قصيرة لا تزيد على ست ساعات عبر التطبيقات الذكية Udrive (لنظامي اندرويد / iOS) وEkar (لنظامي اندرويد / iOS). وتتراوح تعرفة تأجير المركبة بين 40 إلى 50 فلساً في الدقيقة الواحدة.
يتطلب من المتعاملين المقيمين في الدولة التسجيل في النظام للحصول على الخدمة، من خلال إدخال البيانات المتعلقة ببطاقة الهوية، ورخصة القيادة، والبطاقة الائتمانية، إضافة إلى صورة حامل بطاقة الهوية بهدف التحقق من أنه الشخص المسجل في النظام. أما بالنسبة للزوار فيتطلب منهم إدخال بيانات جواز السفر وتأشيرة دخول الدولة، بالإضافة إلى رخصة القيادة، والبطاقة الائتمانية.
بعد أن يتم التحقق من صحة ودقة البيانات، يتم تزويد المتعامل برقم التعريف الشخصي PIN، ثم يقوم بإدخال اسم المستخدم والرقم السري. بعدها يستطيع المتعامل معرفة مواقع السيارات المتوفرة، ومن ثم حجز المركبة.
روابط ذات صلة:
مواضيع شائعة للبحث