خارطة طريق نحو خدمات صحية أسرع وأسهل وأكثر تأثيراً

04/08/2025 الصحة واللياقة البدنية | سعادة الدكتور محمد سليم العلماء وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع

 452     0

تنطلق وزارة الصحة ووقاية المجتمع من الإنسان كأولوية في نهجها، من خلال مبادراتها الهادفة إلى تحسين وتبسيط خدماتها وتقديم رحلة متعامل متميزة، والتي تم إطلاقها تزامناً مع المرحلة الثانية لبرنامج تصفير البيروقراطية الحكومية الذي أطلقته حكومة دولة الإمارات. ويعكس هذا التوجه التزام الوزارة بتقديم خدمات صحية تتميز بالسرعة والسهولة والتأثير الإيجابي، بما يسهم في تحسين جودة الحياة وتعزيز تنافسية الدولة.

وانطلقت هذه المرحلة بخارطة طريق شاملة، تمثلت في إعادة تصميم خدمات الترخيص والاعتماد للمهن والمنشآت الصحية. من خلال تقليص عدد الإجراءات، وتبسيط المتطلبات، واعتماد أنظمة رقمية أكثر كفاءة، وتقليل التطبيقات الذكية المستخدمة، مما أدى إلى تقليص الوقت والجهد والتكلفة على المتعاملين.

كما تبنت الوزارة نهجاً تشاركياً في التصميم، شاركت فيه فرق العمل والجهات الشريكة والمهنيون الصحيون وأفراد المجتمع والمتعاملين، لضمان أن تعكس الخدمات الجديدة احتياجاتهم وتطلعاتهم، وتحقق نتائج ملموسة. وقد حرصنا على قياس رضا المتعاملين من خلال الاستبيانات، وكرّمنا أصحاب الأفكار الابتكارية من المتعاملين والمجتمع والموظفين التي أسهمت في نجاح التحسينات.

إن تصفير البيروقراطية الرقمية هدفٌ استراتيجي تسعى الوزارة لتحقيقه بنسبة 100%، من خلال إزالة التعقيدات، وتوحيد المنصات، واعتماد نموذج واحد وتجربة موحدة للمتعاملين. كما نعمل على توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعزيز التكامل بين الجهات الحكومية لتقديم خدمات تتسم بالمرونة والاستباقية.

نحن فخورون بما تحقق في المرحلتين الأولى والثانية، ونتطلع إلى إطلاق المزيد من الحزم الخدمية التي تعزز قدرة الوزارة على دعم التنمية المستدامة، وتحقيق رضا المتعاملين، وتقديم تجربة صحية حكومية تتمحور حول الإنسان.

في ضوء رؤية الإمارات للتحوّل الرقمي الشامل، تمثل مبادرة "تصفير البيروقراطية الحكومية" بوابة نحو تصميم خدمات بمنظور استباقي ينطلق من فهم متكامل لتجربة المتعامل وتطلعاته. وتجسيداً لرؤية القيادة الحكيمة في أن تكون الخدمات الحكومية مصدرَ راحة وثقة وإيجابية.

Your Comment

No Comments


Need Help

Need Help Description

(success)

Popular Searches

Start chat button