19/11/2024 التعليم | د. كوه مايكل - مستشار الرئیس التنفیذي ومدیر مجمع الكلیات
112 0
يعد دعم الأداء الأكاديمي للطالب من الأهداف الأساسية في كليات التقنية العليا، والتي يتم العمل عليها من خلال برنامج متكامل تحت مسمى "برنامج النجاح الأكاديمي" والذي يعزز المستوى الأكاديمي والمهارات الأساسية لدى الطلبة، وتمثل "مراكز النجاح الأكاديمي" واحدة من المبادرات الأساسية لهذا البرنامج والتي تهدف الى مساعدة الطلبة ممن يحتاجون للدعم الأكاديمي لتمكينهم من مواصلة مسيرتهم الجامعية دون تحديات، وتتميز هذه المراكز المتوفرة على مستوى كافة فروع الكليات بمختلف مناطق الدولة، بأنها تقوم على أساس التدخل المبكر في تحديد احتياجات الدعم للطلبة وفق خطط أكاديمية محددة من قبل الأساتذة أنفسهم، كما وبإمكان الطالب ذاته أن يبادر بطلب الدعم والانضمام لهذه المراكز لتطوير وتحسين أدائه الأكاديمي.
تعمل هذه المراكز بالاعتماد على تقنية "البلوك تشين" ضمن شبكة الانترنت الخاصة بالكليات، وتدار من خلال نظام إلكتروني يسمى "TutTrak" والذي يمكّن الأساتذة من متابعة أداء الطلبة وحجز المحاضرات في المساقات المطلوبة وفق حاجة كل طالب، كما تتيح الوصول لمصادر التعليم والتعلم الرقمية التي توفرها الكليات، المحاضرات في هذه المراكز تقدم بعدة طرق لضمان الاستجابة لمختلف الاحتياجات الطلابية في ظل طبيعة الدراسة التطبيقية في الكليات، فهناك محاضرات تقدم حضورياً داخل المراكز خلال ساعات الدوام، وأخرى " عن بُعد" على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع، كما أنها تتنوع ما بين المحاضرات والورش التطبيقية وجلسات تطوير المهارات.
إن مراكز النجاح تمثل نموذجاً فعالاً في تقديم الدعم الأكاديمي خارج الفصل الدراسي وبشكل يومي، ويقوم على التدريس فمن خلالها وبشكل تطوعي أعضاء من الهيئتين الأكاديمية حيث يشارك سنوياً أكثر من (500) من الأساتذة والذين يعملون بشغف وحباً في تدريس ومساعدة الطلبة، كذلك يشارك في التدريس "الطلبة المتفوقين" ممن معدلاتهم فوق ال 3.0 ودرجاتهم (B) في المساقات التي يرغبون في تدريسها، وذلك تحت مبدأ "تدريس الأقران" ويتم مكافأة جهودهم بتوفير فرص التطوير الذاتي لمهارات القيادة والتدريس لديهم بما يفيدهم في مستقبلهم ، ومن خلال احتساب ساعات تدريسهم ساعات تطوعية باعتبار أن التطوع متطلب من متطلبات التخرج من الكليات، بالإضافة الى مبادرة بعض الخريجين بالمساهمة في هذه المراكز بشكل يعكس تواصلهم مع الكليات وحبهم لأداء دور فيها من خلال تدريس الطلبة بشكل تطوعي، فقرابة (300) من الطلبة والخريجين يساهمون سنوياً في التدريس عبر مراكز النجاح.
الآن وبعد أكثر من سبعة أعوام أكاديمية مرت على تأسيس هذه المراكز، والتي بدأت بفكرة وتوسعت الى مراكز في كل حرم جامعي للكليات، نجد أن الطلبة يجدون فيها دعماً كبيراً لهم خاصة مع توفر هذه الفرصة خارج ساعات الدراسة اليومية في الكليات، وبإشارة بالأرقام للدالة على حجم الانجاز في هذه المراكز نجد انه على مدار السبع سنوات من العام الأكاديمي (2017/2018) وحتى (2023/2024) ، تم تقديم (110 ألف 696) ساعة تدريس من قبل الأكاديميين والطلبة والخريجين، منهم (34.275) ساعة من الأساتذة ، و (72.846) ساعة من الطلبة، و (3575) ساعة من قبل الخريجين وجميعها ساعات عمل تطوعية.
Popular Searches