Dates

Open Date

24/10/2021

Close Date

05/01/2022


Contacts

Email

ccc.moe@moe.gov.ae

Name

فاطمة الحوسني

Mobile Number

+97180051115

Share

مدى وعي الطلبة بوحدة حماية الطفل وقنوات التبليغ في المؤسسات التعليمية


  

موضوع المشورة:

 

تحرص وزارة التربية والتعليم على مواكبة توجهات الدولة في مجال حماية حقوق الطفل مستفيدة بذلك من البنية التشريعية لشؤون الطفل في الدولة  كقانون حماية الطفل "وديمة" ولائحته التنفيذية، حيث أنشأت الوزارة في عام 2018 وحدة حماية الطفل التي تعد منظومة متكاملة تتصدى  لكافة أشكال التعدي على الأطفال في المؤسسات التعليمية سواء أكانت تلك التعديات لفظية أو جسدية أو نفسية وذلك بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية في الدولة، حيث قامت بتأهيل الكوادر التربوية وتدريبها وفق أرقى المعايير بالتعاون مع اليونسف، بهدف توفير بيئة تعليمية تستجيب بالسرعة القصوى لأي بلاغ قد يرد بهذا الخصوص للوقوف على أسباب وعلاج الآثار السلبية التي تقع على الأطفال من جرائها. حيث اعتمدت الوزارة 3 طرق لاستقبال البلاغات في وحدة حماية الطفل، التي تتمثل في الخط الساحن لوحدة حماية الطفل و تستقبل المكالمات على مدار الساعة (80085)، و عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بوحدة حماية الطفل ( cpu@moe.gov.ae)ومن خلال الاستمارة الإلكترونية للبلاغات في الموقع الإلكتروني للوزارة.

للتعرف أكثر على قنوات التبليغ الخاصة بوحدة حماية الطفل في إطار مشوق ندعوكم لمتابعة سلسلة رحلة سعود من خلال الضغط هنا

 

 

الهدف من المشورة:

 

نهدف من خلال هذه المشورة على قياس مدى وعي الطلبة بحقوقهم ومعرفتهم بقنوات الابلاغ المتوفرة، ونقيس كذلك مدى تأثير برامج حماية الطفل على تعزيز الوعي بإجراءات الحماية والتبليغ، كما يسعدنا مشاركة الجمهور بمقترحاتهم وآرائهم لتحسين خدماتنا الخاصة بحماية الطفل.

 


 


Outcome

:النتيجة 


بداية تشكر وزارة التربية والتعليم  جميع المشاركين في المشورة على آرائهم ومقترحاتهم. حيث وردتنا 163 مشاركة، وبعد تحليل البيانات  تم العمل على التالي كخطوات تحسينية بناء على المعطيات:

 

- تكثيف التوعية بكل ما يخص وحدة حماية الطفل من خلال إعداد خطة إعلامية تركز على مهام الوحدة وإجراءات وطرق التبليغ.

 

- تم تعميم سياسة الوقاية من التنمر في البيئة المدرسية والدليل الإجرائي للسياسة ليستفيد منه الجميع، للاطلاع على السياسة يرجى الضغط  هنا

 

- تنفيذ عدد من الورش التوعوية والتدريبية بشكل افتراضي، حيث ناقشت كل ما يخص حماية الطفل في المؤسسات التعليمية، وبلغ عدد الحضور فيها  70.799  مشارك شملت أولياء الأمور والطلبة من جميع المراحل والكادر التعليمي.

 

- تم تشكيل مجلس"حماية الطفل في المؤسسات التعليمية" برئاسة وزارة التربية والتعليم وبعضوية 20 جهة ومؤسسة اتحادية ومحلية وجمعيات النفع العام وذلك بهدف تسهيل تنفيذ المبادرات المشتركة التي تخدم الطفل .

 

- تطوير دليل إجراءات حماية الطفل في المؤسسات التعليمية ورفعه للاعتماد لدى الجهات المعنية.

 

- يتم العمل على تطبيق البرنامج الالزامي في حماية الطفل لجميع العاملين في المؤسسات التعليمية والذي سيتم عبر منصة تدريب افتراضية بعد ساعات تدريبية لكل فئة وظيفية من الكوادر التعليمية وذلك لضمان تعريف الجميع بطرق وإجراءات حماية الطفل. 


(success)

Popular Searches

Start chat button