استرداد ضريبة المساكن.. تسهيلات لسعادة المواطنين

31/08/2022 الاسكان | الهيئة الإتحادية للضرائب

 4925     0

 الاستقرار السكني لجميع فئات المجتمع يأتي في مقدمة أولويات خطط التنمية الوطنية، ومع تطبيق المنظومة الضريبية أولى المشرع الإماراتي عناية خاصة لرفع الأعباء عن السكان المواطنين والمقيمين في الإمارات حيث تخضع توريدات العقارات التجارية (البيع أو الإيجار) للنسبة الأساسية من ضريبة القيمة المضافة 5% بينما يتم إعفاء العقارات السكنية من الضريبة بشكل عام فيما عدا التوريد الأول خلال السنوات الثلاث الأولى من بنائه والذي يخضع لنسبة الصفر.

من هذا المنطلق تحرص الهيئة الاتحادية للضرائب على تطبيق التشريعات الضريبية التي تستهدف تحقيق رفاهية وسعادة المواطنين، من خلال تطبيق آليات واضحة تتميز بالشفافية لتسهيل استرداد المواطنين لضريبة القيمة المضافة المدفوعة من قبلهم عن بناء مساكنهم الجديدة، تنفيذاً لرؤية القيادة الرشيدة الرامية لتطوير منظومة إسكان عصرية للمواطنين وتوفير أفضل مستويات الحياة والعيش الرغيد لهم باعتبارهم محور خطط التنمية والهدف الأساسي لكافة المبادرات والمشاريع التي تنفّذها مؤسسات الدولة.

منذ بدء تطبيق آلية استرداد ضريبة القيمة المضافة عن بناء المساكن الجديدة للمواطنين في عام 2018؛ قامت الهيئة بإجراء العديد من عمليات التطوير والتحديث على هذه الآلية، بإدخال مزيد من التسهيلات لتبسيط وتسريع خطوات الاسترداد، فتم إطلاق المنصة الإلكترونية المطورة لاسترداد ضريبة بناء مساكن المواطنين المشيدة حديثاً لتسهيل الإجراءات، حيث قامت الهيئة بالتنسيق مع برامج الإسكان - التي تطبق الإجراءات المطلوبة من الهيئة وتوفر بيانات المصروفات المطلوبة - بالعمل على تخفيف متطلبات التدقيق على طلبات الاسترداد المقدمة من المواطنين بناءً على قيام الجهات المعنية بالتعاون مع الهيئة بتوفير التأكيدات اللازمة لدعم طلبات الاسترداد.

وللاستفادة القصوى من التسهيلات العديدة التي وفرتها الهيئة؛ ندعو المواطنين الذين تنطبق عليهم الشروط القانونية لاسترداد الضريبة عن بناء مساكنهم الجديدة إلى التقدم بطلباتهم عبر المنصة الإلكترونية، وتنفيذ الإجراءات المطلوبة، بعد الاطلاع على الدليل الإرشادي المحدث المتوافر عبر الموقع الإلكتروني للهيئة ويتضمن شرحاً شاملاً حول الإجراءات المبسطة لتقديم طلب استرداد الضريبة عن المسكن الجديد، وكيفية تتبع حالة الطلب.

وتتميز الإجراءات بالسهولة والوضوح، فبعد تقديم الطلب يتلقى المواطن المؤهل للاسترداد إخطاراً بمطالبته بتقديم المستندات اللازمة لاستكمال معالجة الهيئة لطلب الاسترداد، وبعد التحقق من المستندات يتم إخطار المواطن باستحقاقه والتأكد من تطابق مبلغ الاسترداد مع الفواتير الضريبية المقدمة، ثم يتم تحويل مبلغ الاسترداد إلى الحساب المصرفي لمقدم الطلب بعد إبلاغه بالموافقة النهائية.

 

خالد علي البستاني

مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب

تعليقاتكم

لا يوجد تعليقات حالياً.


(success)
Start chat button