734 مليون درهم لمشروعات الماء والكهرباء بعجمان

20/06/2022 البيئة والطاقة | مدير عام الاتحاد للماء والكهرباء / محمد محمد صالح

 139     0

كشف محمد محمد صالح، مدير عام «الاتحاد للماء والكهرباء»، عن جملة مشروعات حيوية في قطاعي المياه والكهرباء يتم تنفيذها في مختلف مناطق إمارة عجمان، بتكلفة تبلغ نحو 734 مليون درهم، تهدف إلى مواكبة التطور العمراني والحضاري في الإمارة، وتوفير أفضل الخدمات للمستهلكين.

وقال محمد صالح لـ«الاتحاد»، إن «الاتحاد للماء والكهرباء» تضطلع بتقديم خدماتها على أعلى المستويات، من أجل تلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية من هذه القطاعات الحيوية، سكنياً وصناعياً وتجارياً، لافتاً إلى أن ذلك يأتي بفضل دعم الحكومة الرشيدة واهتمامها بتطوير البنية التحتية في الدولة.

وأشار إلى أن «الاتحاد للماء الكهرباء» تنفذ حالياً عدد من المشروعات الحيوية على مستوى إمارة عجمان والمناطق التابعة لها تحديداً، تتضمن تمديد وتوسيع شبكة المياه الموجودة بالإمارة، من خلال عدد من خطوط النقل الرئيسية المصنوعة من الحديد المرن، وذلك بأقطار مختلفة تتراوح ما بين 800 و1600 ملم، ينطلق بعضها من مركز توزيع المياه بمنطقة الخريجة في رأس الخيمة باتجاه مركز توزيع الحليو في عجمان، بتكلفة تبلغ حوالي 209 مليون درهم، وخطوط أخرى من مركز الحليو باتجاه مركز التوزيع الكائن بمنطقة عجمان بتكلفة تقريبية 100 مليون درهم، بالإضافة إلى بعض الخطوط الرئيسية التي يتم تمديدها في محيط مناطق البستان والكرامة بتكلفة تبلغ نحو 99 مليون درهم.

وقال صالح إنه من المشروعات الهامة والجارية حالياً أيضاً في قطاع المياه، مشروع إنشاء خزاني مياه من الخرسانة المسلحة سعة 20 مليون جالون لكل منهما في مركز توزيع المياه الموجود بمنطقة الحليو، بتكلفة تصل إلى 104 مليون درهم.

وذكر صالح أن أهم مشروعات قطاع المياه التي يتم تنفيذها في الوقت الحالي على مستوى الاتحاد للماء والكهرباء والمناطق التي تشرف عليها بصفة عامة، هو مشروع المدفق الذي تعبر عنه محطة تحلية المياه الجديدة سعة 150 مليون جالون يومياً، وهي المحطة التي بدأت إنتاجها بالفعل مؤخراً بإنتاج يومي يصل إلى 50 مليون جالون يومياً، ومن المقرر أن تعمل المحطة بكامل طاقتها خلال بضعة أشهر.

وأوضح مدير عام «الاتحاد للماء والكهرباء» أنه بالنسبة لقطاع الكهرباء، يتم تنفيذ حزمة من المشروعات في إمارة عجمان بتكلفة إجمالية تبلغ 222 مليون درهم، تتضمن محطة الحميدية، والتي ستخدم منطقة الحميدية والمناطق المجاورة، وهي محطة نقل كهرباء جهد «132/11 ك.ف» وسعة استيعاب 150 ميغا فولت أمبير، بتكلفة 137 مليون درهم، وسيتم ربط المحطة بكابل ذي جهد «132 ك.ف» بتكلفة 24 مليون درهم، مشيراً إلى أنه تم إطلاق هذا المشروع في نوفمبر 2021، ومن المقرر أن يتم إنجازه خلال النصف الثاني من العام المقبل 2023.

وذكر أنه يتم الاستعداد حالياً لتنفيذ محطة توزيع كهرباء مدينة محمد بن زايد في إمارة عجمان، جهد «33/11 ك.ف» وسعة استيعاب 75 ميغا فولت أمبير، بتكلفة تناهز 61 مليون درهم، ومن المقرر أن تدخل الخدمة مطلع عام 2024.

وأشار مدير عام «الاتحاد للماء والكهرباء» إلى أن هذه المشروعات وغيرها من المشروعات بالإمارات الأخرى التي يتم الإشراف عليها، تعزز استدامة واستمرارية شبكتي النقل والتوزيع وترفع كفاءتهما، فضلاً عن تزويد المناطق الجديدة بالخدمة المطلوبة.

تعليقاتكم

لا يوجد تعليقات حالياً.


(success)