الإمارات والجزائر

08/10/2019 عام | سعادة يوسف سيف خميس سباع ال علي

 772     0

تعاون مستمر بين البلدين

بتاريخ 2 ديسمبر من العام الماضي احتفلت دولة الإمارات العربية المتحدة باليوم الوطني لقيام الاتحاد الـ47، والذي مثّل نقطة انطلاق لمسيرة حافلة بالعمل الدؤوب والإنجازات في كافة المجالات، بالإضافة إلى السعي الدائم نحو الريادة والتميز. وق بدأت هذه المسيرة بمرحلة البناء التي قادها مؤسس الدولة صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" وصولاً إلى مرحلة التمكين بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، والتي عززت الإنجازات التي تم تحقيقها، وعملت على تطوير آليات الأداء المستقبلي على أسس واستراتيجيات حديثة.

تتميز دولة الإمارات وجمهورية الجزائر بعلاقات خاصة وتاريخية توّجت بافتتاح سفارة الإمارات العربية المتحدة بالجزائر في 1974 وسفارة الجزائر بأبوظبي في 1975. ومنذ ذلك الحين تم تبادل العديد من الزيارات رفيعة المستوى، منها خمس زيارات رسمية للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة إلى دولة الإمارات، وزيارات عديدة لكبار المسؤولين الإماراتيين للجزائر، أبرزها زيارة صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيب الله ثراه- في 1973، وزيارة صاحب سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان – رئيس الدولة – "حفظه الله" في 2007.


علاقات متميزة مع الجزائر

تتميز العلاقات الثنائية بين البلدين بالخصوصية منذ إعلان اتحاد الإمارات، فقد تطورت العلاقات الاقتصادية في الآونة الأخيرة، حيث ارتفع حجم التبادل التجاري في العام  2017 إلى 595 مليون دولار أمريكي، ومن المتوقع أن يشهد التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين مزيداً من الإرتفاع خلال الفترة القادمة بمجرد تذليل التحديات والعراقيل ذات الصلة. كما بلغت الاستثمارات الإماراتية حوالي 10 مليار دولار خلال الأعوام الماضية من خلال إبرام شراكات متميزة في العديد من القطاعات ذات الاهتمام المشترك كالطاقة، والمعادن، والسياحة.

بالإضافة إلى ذلك، فقد نجحت أعمال اللجنة المشتركة بين البلدين في دورتها الـ14 والتي تم عقدها في سبتمبر2018 بالتوقيع على عدة اتفاقيات تخص الشؤون الإسلامية والأوقاف، والمنشآت القاعدية، والثقافة، والمواصفات والمقاييس التي ستعمل بدورها على تعزيز وتطوير العلاقات إلى آفاقٍ أوسع.

يتمتع البلدان بعلاقات متميزة في المجالات الرياضية، والثقافية والتنمية. ففي المجال الرياضي، تحرص دولة الإمارات على المشاركة الفعالة في كافة الفعاليات والمناسبات الرياضية، حيث شارك منتخب الإمارات للدراجات في البطولة العربية للدراجات بولاية وهران، كما شارك منتخب الدولة للكيك بوكسينج في البطولة العربية العاشرة، وحصد 11 ميدالية. كما تحرص الدولة على رعاية الفعاليات الخاصة بسباق الخيل، والتي من أهمها مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول بولايات مختلفة في الجزائر.

من جهة أخرى، يوجد تعاون متميز وجاد بين دولة الإمارات والجزائر في مجال حماية طيور الحبارى والمحافظة عليها وزيادة أعدادها البرية استناداً إلى الرؤية الثاقبة والمبادرات الرائدة التي أطلقتها دولة الإمارات في هذا المجال. أما في المجال الثقافي، فقد تم تكريم معالي عز الدين ميهوبي – وزير الثقافة الجزائري السابق كشخصية العام الثقافية 2018 من قبل سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، بالإضافة إلى مشاركة دولة الإمارات باستمرار في المعرض الدولي للكتاب والذي يقام سنوياً بالجزائر.

خلاصة القول، يحرص كلا البلدين على تكثيف وتطوير آفاق التعاون في كافة المجالات، ببذل جهد استثنائي لتحقيق إضافات حقيقية على آفاق التعاون والعلاقات الثنائية.


سعادة يوسف سيف خميس سباع ال علي 

سفير الدولة في الجزائر

وزارة الخارجية والتعاون الدولي

 

 

تعليقاتكم

لا يوجد تعليقات حالياً.


(success)