علامة "الزراعة المستدامة الإماراتية": إطار وطني متكامل لتعزيز الأمن الغذائي وتحفيز الاستثمارات النوعية

13/02/2024 عام | م.أحلام علي المرزوقي -وزراة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة

 894     0

م.أحلام علي المرزوقي -وزراة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة

تماشياً مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة للارتقاء بقدرات القطاع الصناعي وتعزيز تنافسيته، بالتركيز على قطاعات حيوية تعزز الاقتصاد الوطني، يلعب قطاع المنتجات الغذائية والتكنولوجيا الزراعية دوراً رئيسياً ضمن هذه الجهود.

وتعتبر حكومة دولة الإمارات أن الأمن الغذائي يمثل دعامة أساسية في عمليات التنمية، وتحرص على صياغة الخطط والسياسات الهادفة إلى إنتاج الغذاء بشكل مستدام عبر توظيف التقنيات الحديثة والأفكار المبتكرة القادرة إلى تعزيز الإنتاج المحلي في قطاعات مثل الزراعة المستدامة.

وأطلق مجلس الوزراء في العام 2020، النظام الوطني للزراعة المستدامة الهادف إلى زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي في الدولة من المحاصيل الزراعية، وتحسين المردود الاقتصادي للقطاع، وزيادة الاستثمارات فيه، وهو الذي يدار من خلال وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، والذي تم تطويره تحت مظلة "المسرعات الحكومية لتبني التكنولوجيا الزراعية الحديثة".

وتستهدف وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة تعزيز الأمن الغذائي على المستوى الوطني، وتوظيف التكنولوجيا المتقدمة لزيادة الإنتاجية الغذائية للقطاع من خلال الزراعة المستدامة، وتعزيز الاستثمار فيه، باستخدام التكنولوجيا المتقدمة، بما يساهم في إحداث تغيـيرات استباقية في النظـم الغذائيـة والزراعيـة.

ويدير قطاع المطابقة في الوزارة، منح شهادات المطابقة للعلامة الوطنية للزراعة المستدامة، وهي بمثابة شارة وطنية اعتمدتها وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة لمنشآت إنتاج المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية  والأحياء المائية، تعكس استيفاء هذه المنشآت لمتطلبات مواصفات الزراعة المستدامة، سواء الإدارية  أو الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وتمنح الوزارة العلامة  لمدة ثلاث سنوات، مستهدفة تطبيق التنمية المستدامة في إدارة الموارد الطبيعية للمنتجات الغذائية، وذلك طبقاً للنظام الإماراتي للزراعة المستدامة، والذي يشكل إطارًا شاملاً يتضمن المتطلبات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، كما يحدد ما إذا كان يتم إنتاج المحاصيل ومعالجتها بطريقة مستدامة.

وتسري أحكام النظام الإماراتي للزراعة المستدامة على المزارع والمنتجات الزراعية والأنشطة الاقتصادية المتعلقة بالإنتاج المحلي من المحاصيل الغذائية والثروة الحيوانية والحياة المائية، وبإمكان المستثمرين في المجالات الزراعية والحيوانية والمائية المستدامة، التقدم للحصول على الخدمة (شهادة المطابقة) بزيارة المنصة الرقمية للوزارة (www.moiat.gov.ae).

وتثبت "العلامة الإماراتية للزراعة المستدامة" قدرة أصحاب المزارع المستدامة على التزام منشآتهم بمعايير الزراعة المستدامة، مثل استخدام موارد لا تضر بالبيئة، كما تعزز من تواجدهم وتنافسية منتجاتهم في الأسواق، عدا عن كونها تعكس تلبية أفضل الممارسات المحلية والدولية، وتساعد بالتالي على فتح أسواق جديدة لصادرات المنتجات الزراعية المستدامة، وصولاً إلى أنها تشجع أصحاب المزارع على الإنتاج الأكثر كفاءة، واتباع أساليب زراعة تقلل من الهدر وتحسن استخدام الموارد مثل الماء والطاقة.

 ويستطيع المستهلك في الأسواق أن يميز المحاصيل الزراعية والمنتجات الثروة الحيوانية  والأحياء المائية المستدامة من خلال حصول هذه المنتجات والمحاصيل على العلامة الإماراتية للزراعة المستدامة، والواردة أدناه: 




تعليقاتكم

لا يوجد تعليقات حالياً.


(success)
Start chat button