تبني تغيرات إيجابية للمحافظة على الصحة من خلال إطلاق برنامج معكم لحياة نشطة

15/12/2019 الصحة واللياقة البدنية | وزارة الصحة و وقاية المجتمع

 6361     9



وفق محاور وأنشطة تعزيز الوعي بأنماط الحياة الصحية في المجتمع، وضمن البرنامج الوطني لخفض معدل السمنة ، أحد أهداف الأجندة الوطنية 2021، والذي يهدف إلى بناء مجتمع صحي، أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع برنامج "معكم - لحياة نشطة" بهدف تشجيع موظفيها وأفراد المجتمع فوق سن 18 على ممارسة النشاط البدني بجميع أنواعه لمدة 30 دقيقة في 5 أيام بالأسبوع، وإدراجها ضمن روتينهم اليومي، بالإضافة إلى تبني أساليب وأنماط حياة صحية بسيطة في حياتهم اليومية.

ويتضمن البرنامج في الأسبوع الأول اطلاق فعالية المشي اليومي بمشاركة عدد من القيادات في الوزارة، فضلاَ عن تقديم فحوصات طبية مجانية واستشارات توعية ونصائح لاختيار الأدوات الرياضية المناسبة. ويشمل الأسبوع الثاني إطلاق تحدي المشي والذي سيتضمن تحدي للمشي مدته شهرين يشارك فيه الموظفين ضمن مجموعات، كما سيتم توزيع صناديق تحتوي على معدات رياضية على الموظفين لمساعدتهم على ممارسة التمارين المكتبية، وتوزيع الفواكه وعبوات المياه. فيما يشهد الأسبوع الثالث مسابقة للبحث عن شعار البرنامج "معكم لحياة نشطة" وعرضها على وسائل التواصل الاجتماعي بهدف تشجيع أفراد المجتمع على ممارسة النشاط البدني وإضافة بعض الحماس للبحث عن الشعار الذي سيتم تخبئته في أماكن مختلفة.

يندرج البرنامج في إطار البرامج الصحية التوعوية التي تنفذها الوزارة لمكافحة السمنة وما تسببه من مشاكل صحية وأمراض مزمنة، تشكل عبئاً صحياً ونفسياً واقتصادياً على الأفراد والمجتمعات، ويهدف البرنامج إلى نشر الوعي بأهمية ممارسة الرياضة والنشاط البدني و إجراء تغييرات إيجابية تساهم في المحافظة على الصحة، حيث تساهم الأنشطة الصحية البدنية للموظفين في الوقاية من الأمراض وتحفيز طاقاتهم الإيجابية ونشر السعادة، وتعزيز قدراتهم الإنتاجية، وبالتالي المشاركة في صناعة المستقبل، والمساهمة في بناء مجتمعي صحي وسعيد ومنتج، والتمتع بالسعادة والطاقة الإيجابية. وذلك تماشياً مع استراتيجية الوزارة لتعزيز الوعي بأنماط الحياة الصحية للحد من الأمراض مثل السكري والسمنة وأمراض القلب وتحسين الصحة النفسية وغيرها، من خلال التشجيع على النشاط البدني واتباع نمط حياة صحي. بالإضافة لتغير المفهموم التقليدي الذي يحصر ممارسة النشاط البدني بالصالات الرياضية، وتوضيح طرق وأساليب تمكن من تأدية تمارين رياضية بشكل يومي أثناء الحياة اليومية العادية.


سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية

وزارة الصحة ووقاية المجتمع 



تعليقاتكم

9 Comments

بتول علق في 22/12/2019

واللي حابب يشارك كيف يتواصل معكم ؟ استاذه عاليه الشامسي ولامين ؟


بتول علق في 21/12/2019

جزاكم الله خيرا نفع يكم البلاد والعباد


(success)
Start chat button